مصادر التمويل في السعودية

mahasby-blog1

تأتي الحرية المالية من حرية العمل وحرية المال، ومن المؤكد أن معظم أثرياء العالم قد جنوا ثرواتهم من خلال أعمالهم ومشاريعهم الخاصة. وبالتأكيد فإن إنشاء شركة جديدة هو أمر يستغرق وقتًا وجهدًا ومالًا، ولكنه ممكن ومفيد جدًا لك لتحقيق حلمك والعمل في مجالك المفضل.

 

نظرة عامه عن مصادر التمويل

ما هي مصادر التمويل؟

تبحث الشركات دائمًا عن مصادر التمويل لتنمية أعمالها. التمويل، الذي يُطلق عليه أيضًا التمويل، يمثل فعلًا من أشكال المساهمة بالموارد لتمويل برنامج أو مشروع أو حاجة. يمكن بدء التمويل لأغراض قصيرة الأجل أو طويلة الأجل. تشمل مصادر التمويل المختلفة ما يلي:

 

1– المال الشخصي

الأموال الشخصية هي المصدر الأول الذي يلجأ إليه رجل الأعمال الذي يريد تمويل أعماله. يحصل العديد من الأشخاص على الأموال التي يحتاجون إليها لبدء أعمالهم عن طريق بيع العقارات أو السيارات أو أي شيء آخر يمتلكونه.

2- العائلة والأصدقاء

يمكن لرجل الأعمال أيضًا الحصول على تمويل لشركته من العائلة أو الأصدقاء الذين ربما يكونون أكثر استعدادًا لمساعدته على تحقيق أهدافه وتحويل حلمه إلى عمل حقيقي.

3– حد الائتمان

على الرغم من أن الخبراء لا يوصون بأن يكون حد الائتمان هو المصدر الوحيد لتمويل الأعمال التجارية، إلا أن وجوده كخيار قد يكون ضروريًا في مرحلة بدء النشاط التجاري، لأنه بغض النظر عن مدى جودة خطة العمل، هناك دائمًا نفقات ونفقات التي قد تظهر فجأة.

– من المهم لرجل الأعمال أن يبني علاقة جيدة مع مسؤولي البنك، وأن يتأكد من أن أهليته الائتمانية في حالة جيدة، لأنه لن يمنح أي بنك لشخص ضعيف الجدارة الائتمانية خط ائتمان.

4– الحصول على قرض تجاري من البنك

لم يعد الحصول على قرض تجاري أمرا صعبا، خاصة في ظل تزايد اهتمام البنوك بتمويل المشروعات الصغيرة.

5- مسرعات الأعمال

لا تقدم هذه المؤسسات الأموال لرواد الأعمال الشباب الذين يتطلعون إلى بدء عمل تجاري فحسب، بل توفر لهم أيضًا الدعم والتوجيه اللازمين لتطوير خطة عمل.

6- إيجاد المستثمرين

هناك الكثير من المستثمرين المهتمين بالاستثمار في الشركات الناشئة بما في ذلك المستثمرين الملائكة وأصحاب رؤوس الأموال، وعلى الرغم من صعوبة إقناع أحدهم، إلا أنه ليس من المستحيل أن يكون لدى صاحب المشروع فكرة مناسبة وخطة عمل جيدة.

7- المنح الحكومية

على الرغم من أن المنح الحكومية تعد مصدرًا مهمًا للتمويل للشركات الناشئة، إلا أنه لا يمكن الحصول عليها بسهولة بسبب وجود منافسة كبيرة بين الشركات المتقدمة للحصول على هذه المنح.

يمثل التمويل الجماعي عملية جمع الأموال لإنجاز مشروع معين أو القيام بمشروع من خلال الحصول على مبالغ صغيرة من المال من عدد كبير من الأفراد. عادة ما تتم عملية التمويل الجماعي عبر الإنترنت.

مصادر التمويل في السعودية 

المملكة العربية السعودية هي أكبر سوق للتمويل الإسلامي في العالم، بأصول في التمويل الإسلامي تصل إلى 879 مليار دولار أمريكي. يعتبر قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة قناة مثالية لاستثمار رأس المال الوقفي حيث يوفر التمويل الإسلامي ميزة تفضيلية في الابتكار والتنويع. نظرًا لأن المملكة وجهة روحية للمسلمين الراغبين في أداء فريضة الحج، فهي تجتذب دخلاً مستدامًا للأوقاف في المملكة. 

تعمل المملكة العربية السعودية على تحسين ريادة الأعمال وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة خاصة مع رؤية 2030 التي تسعى لتنويع الاستثمار غير النفطي. تقوم المملكة بضخ أموال كبيرة لتعزيز البنية التحتية الأساسية والقوية، في مجالات الاقتصاد الرقمي واللوجستي، وتسهيل القروض المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. باعتبارها القلب النابض للاقتصاد الوطني، تدعم الحكومة أفكار ومشاريع الشباب، الصغار والمتناهين الصغر، لجعلها حقيقة واقعة على أرض الواقع.

كيف يمكن الحصول على تمويل مشروع؟

للحصول على تمويل لمشروعك، يجب أن تكون لديك الفكرة المختلفة والمبتكرة والمناسبة، وتدرسها بشكل جيد، ويتم عرضها بالشكل الصحيح والمناسب.

  • فكرة قوية ومبتكرة ومدروسة 

كلما كانت فكرتك جديدة ومبتكرة وبلمسات إبداعيه تلبي حاجة عند العميل وتحل مشكلة عنده كلما كان نجاحها سهلا وسريعا. الفكرة الجيدة يجب ان تكون مدروسة بشكل صحيح لتأكد ما إذا كانت قابله للتنفيذ ومتوافقة مع الإمكانيات والموارد.

دراسة الفكرة تساعد على:

  • تقليل المخاطر المحتملة وإيجاد الحلول لها.
  • معرفة المشاكل المتوقعة ووضع المقترحات لتلافيها.
  • إمكانية تطوير المشروع بمرور الوقت وتحسين الأداء.
  • تعرف على منافسيك في السوق.
  • معرفة العملاء المحتملين.
  • وضع إستراتيجية جيدة للوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • احسب الميزانية اللازمة لتغيير مسار المشروع واستمراره.
  • التنظيم والإدارة الصحيحين

يأتي التنظيم من خطة محددة جيدًا لجميع الأنشطة، وربط موارد المشروع، والتحكم في النتائج، والمهام المطلوبة للوصول إلى الأهداف المرجوة. التنظيم الجيد هو التوافق بين استراتيجيات الإنتاج والتسويق والمبيعات والتنسيق بين مختلف الخطوات للحصول على نهج متكامل للمشروع للوصول إلى الأهداف في الوقت المحدد. يجب مقارنة التخطيط بالنتائج الفعلية لتقييم المشروع من حيث الوقت والتكلفة والجودة وتعديل مساره ومراقبة أدائه باستمرار. بعد إعداد الخطة المتكاملة يجب تقديمها بشكل مميز للمستثمرين بخطوات دقيقة ومعلومات واضحة تجذب انتباه المستثمرين وتجعلهم مقتنعين بفكرتك.

  • التمكين والكفاءة:

يجب ان تكون واثق، إيجابي، واضح، لديك الخبرة والمهارة والمعرفة الكافية للمشروع لتقنع الطرف الاخر بمشروعك.

 

امثله على برامج دعم المشاريع في السعودية:

  • بادر

برنامج بادر لحاضنات التقنية وهو أحد البرامج الخاصة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. تأسست عام 2007. مصطلح “بادر” يعني “المبادرة”. هو برنامج وطني شامل يسعى إلى تفعيل وتطوير حاضنات الأعمال الفنية لتسريع وتنمية الأعمال التكنولوجية الناشئة في المملكة. يعمل برنامج بادر بشكل فعال على تطوير وتنمية ودعم عملية ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية في جميع أنحاء المملكة.

  • البنك الأهلي التجاري

يقدم البنك الوطني تسهيلات تمويلية لأصحاب الأعمال الصغيرة التي تحقق مبيعات تقل عن 15 مليون ريال سنويا. كما يوفر التمويل لمن لم يباشروا أعمالهم الصغيرة، حيث يصل مبلغ التمويل إلى 200 ألف ريال أو أكثر حسب المشروع وكفاءته.

  • البنك الزراعي السعودي 

تعتبر إحدى اهم الركائز الأساسية للتنمية الزراعية الشاملة في المملكة العربية السعودية، حيث يهدف نظام الإقراض الخاص بها إلى معالجة مشاكل المزارعين وتقديم خدماتها الائتمانية للنهوض بالإنتاج ورفع معدلات التنمية الزراعية من خلال تقديم قروض بدون فوائد، بما في ذلك قصيرة قروض لأجل سنة وسنة واحدة لتغطية النفقات الزراعية الموسمية مثل تجهيز الأرض للزراعة تأمين البذور، والأسمدة والمبيدات والوقود.

  • البنك السعودي للتسليف والادخار 

تأسس بنك التسليف السعودي لتقديم قروض بدون فوائد للمواطنين السعوديين الذين بإمكانيات محدودة لمساعدتهم في التغلب على الصعوبات المالية التي تواجههم. هذا في مقابل رهن عقاري كافٍ لضمان سداد القروض.

 

التمويل هو أساس إتمام المشروع ويوفر كل متطلباتك. من أجل الحصول على التمويل الذي تريده، يجب عليك وضع خطة شاملة لجميع تفاصيل مشروعك وجميع استراتيجياتك وخطواتك للسنوات القادمة. يجب أن تكون الخطة مقنعة ومنظمة وتحمل البيانات والأرقام بطريقة واقعية بعيدة عن المبالغة. بالإضافة إلى ذلك، دعمت المملكة العربية السعودية دائمًا جميع مواطنيها الذين يرغبون في بدء مشاريع صغيرة أو كبيرة من خلال وضع العديد من التسهيلات. فهناك العديد من المنصات والمواقع والبنوك والصناديق التي يمكنها دعمك بشرط أن تستوفي شروط الانضمام إليها وتوضيح مشروعك وتقديم المستندات المطلوبة.

أرسل
يا هلا بك في محاسبي!
كيف أخدمك؟