مزايا وعيوب البرامج المحاسبية في السعودية

mahasby-blog1

مزايا وعيوب البرامج المحاسبية في السعودية “تنسيق H1”

 

ما هي برامج المحاسبة في السعودية:

برامج المحاسبة ما هي إلا أنظمة وتطبيقات تستخدمها الشركات والمؤسسات لإدارة ومتابعة الإيرادات والمصروفات وكذلك جميع الأنشطة المالية التي تتعلق بالنشاط التجاري، يمكن من خلال البرامج المحاسبية تتبع أي نوع من أنواع المعاملات المالية المختلفة من مصاريف، ومبيعات، والتزامات، بالإضافة إلى إصدار تقارير محاسبية مالية تساعد على فهم الوضع المادي للنشاط بشكل أدق وأعمق مما يجعل من عملية اتخاذ القرارات أسهل وذات فاعلية أكبر.

 

مزايا وعيوب البرامج المحاسبية: 

مزايا وعيوب البرامج المحاسبية من أهم الأسس التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار برنامجك المحاسبي، نوضح لك في النقاط التالية أهم مزايا البرامج المحاسبية في السعودية :  

 

  1.  سهولة الاستخدام 

من أهم مزايا البرنامج المحاسبي سهولة الاستخدام ليصبح باستطاعة أي شخص العمل عليه دون أية تعقيدات ومن أي مكان وفي أي وقت.

  1. حفظ الوقت والجهد

ادخار الوقت والاستفادة منه قدر الإمكان من أهم تحديات الأعمال هذه الأيام، بالطبع عبر استخدام برامج المحاسبة تضمن سرعة إتمام مهام العمل المعتادة وذلك بكفاءة وجودة عالية. ليتوفر لك الوقت للقيام بأعمال أخرى أهم.

  1. دقة البرنامج 

عبر استخدام برامج المحاسبة في إدارة معاملاتك المالية فإنك تقلل من نسبة الأخطاء الممكن حدوثها، بالإضافة إلى الحصول على نتائج أدق وبشكل أسرع وأسهل.

  1. الحصول على تقارير مختلفة بسرعة 

إذا كانت مدخلاتك للبرنامج المحاسبي صحيحة ودقيقة، هذا كل ما تحتاجه للحصول على تقارير مفصلة وملخصة تساعدك على اتخاذ القرار في أي قسم من أقسام الشركة بكل يسر وسهولة لذلك تعتبر ميزة تعدد التقارير من المزايا المهمة والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار برنامج المحاسبة الخاص بك.

  1. ربط وتنسيق العمليات في جميع أقسام الشركة 

يساعد برنامج المحاسبة على الربط بين مختلف الأقسام داخل الشركة من حركة في قسم المخزون، وقسم المبيعات. مما يساعد على الرقابة المالية الدقيقة.

  1. الأمان للبيانات

بالرغم من أن برامج المحاسبة تمكنك من عمل النسخ الاحتياطية واسترجاع البيانات في حال فقدانها، يجب عليك الانتباه لمدة أمان برنامج المحاسبة الخاص بك عند اختيارك له.

 

مع كل مزايا البرامج المحاسبية التي تم ذكرها، لابد من توضيح أهمية العمل على برنامج محاسبة بدل من الطرق التقليدية القديمة لما لها من منفعة وكفاءة في أداء وإنجاز العمل، وما يترتب عليه من اتخاذ قرارات صائبة وفي الوقت المناسب. فكيف هو الحال عندما نقدم لك البرنامج المحاسبي المناسب والمحاسب المحترف في نفس الوقت. وهذا ما يميز منصة محاسبي في السعودية. اترك المحاسبة لمنصة محاسبي واستثمر وقتك في التنمية والتركيز على مشروعك أو منشأتك.

 

عيوب البرامج المحاسبية: 

  1. إبطاء وتكرار التوقف 

لعل أبرز عيوب البرامج المحاسبية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار البرنامج المحاسبي هي تكرار التوقف والأداء في العمليات، حيث يجب أن يكون البرنامج  لديه القدرة على العمل وسرعة نقل البيانات والمدعوم بالعديد من بخوادم والتخزين السحابي المنتشر عالمياً والمؤمن ليوفر لك العمل بدون توقف او ابطاء مع المحافظة على بياناتك.

  1. عدم المرونة لتناسب العديد من مجالات العمل 

من عيوب بعض برامج المحاسبة هو تطويرها وتصميمها لمجالات معينة دون غيرها، وبذلك يضيق المجال أمام المستخدم.

  1. عدم الربط بين العمليات التي تتم داخل الشركة 

بعض البرامج لا تتوفر لديها خاصية الربط بين أقسام الشركة المختلفة، عندها يكون العمل غير دقيق و يتطلب مجهود ووقت أكبر.

  1. عدم وجود قيود أمنية على بيانات الشركات 

عند التحدث عن أي برنامج تقني يعاني من نقص الأمان فإن ذلك يعرض المستخدمين لمخاطر عديدة، فكيف ببرنامج يدير العمليات المالية لشركتك؟ يجب التأكد التام من مدى أمان استخدام برنامج المحاسبة قبل اختياره.

 

مع منصة محاسبي في السعودية، لا تقلق حيال جميع عيوب البرامج المحاسبية. حيث أن منصة محاسبي في المملكة العربية السعودية توفر لك المحاسب والبرنامج المحاسبي الآمن والموثوق. 

تحرص محاسبي على توفير الوقت والجهد لعملائها وتقديم الخدمات المحاسبية على أدق أكمل وجه. مع محاسبي تستطيع فهم التقارير ومدلولات الأرقام والعمليات المالية بشكل كامل، حيث أنه في منصة محاسبي نتحدث معك بلغتك وليس بلغة المحاسبة!. تتمتع منصة محاسبي في السعودية بالمرونة أيضاً بما يتناسب مع مجال عملك ومشروعك.



مبادئ تساعدك على اختيار البرنامج المحاسبي المميز و المناسب لشركتك: 

مبدأ المنفعة – التكلفة:

يجب أن تكون تكلفة برنامج المحاسبة في السعودية مساوية أو أقل من المنفعة التي يحصل عليها المستخدم، ويمكن قياسها بمقدار المشاكل الناتجة من البرنامج من فقد بيانات أو أعطال أخرى، بمعنى أخر أن يتوافق سعر البرنامج مع المنافع والمميزات التي يقدمها.

  1. مبدأ التوافق والملاءمة: 

الانتباه لمناسبة برنامج المحاسبة في السعودية للحاجة لدى منشأتك، من طبيعة المنشأة ومجالها وحجمها.

  1. مبدأ الرقابة والتحكم: 

والمغزى هنا أن يُمكِن برنامج المحاسبة في السعودية من تحديد الصلاحيات والمسؤوليات حتى يتسنى القيام بالرقابة الداخلية وحماية الأصول والتأكد من صحة البيانات المُدخلة.

  1. مبدأ المرونة: 

أن يحتوي برنامج المحاسبة في السعودية على إمكانية التغيير والتطوير لمواكبة أي تغيرات في المنشأة أو في القوانين ومعايير المحاسبة و وقوانين ضريبية مختلفة وغيرها.

 

أشهر برامج المحاسبة في السعودية: 

عند الحديث عن أفضل برنامج محاسبة في السعودية فإنه لا يمكن اختيار برنامج واحد، فالاختيار يختلف بحسب طبيعة النشاط وحجم المنشأة والخصائص والمزايا التي يحتاجها مشروعك أو شركتك من برنامج المحاسبة أن ينفذها، هنا سنذكر فقط بعض من أكثر برامج المحاسبة في السعودية انتشاراً:

  1. برنامج محاسبة سماك.
  2. برنامج محاسبة قيود.
  3. برنامج محاسبة دفترية.
  4. برنامج محاسبة دفاتر.
  5. برنامج محاسبة زيرو.
  6. برنامج كويك بوكس. 

كذلك من أكثر برامج ERP أو برامج تخطيط موارد المؤسسة في السعودية رواجاً هي:

  1. نظام اودو Odoo
  2. نظام أوراكل Oracle 
  3. برنامج بابل Babel ERP 
  4. نظام سابSAP ERP 
  5. نظام مايكروسوفت داينمك Microsoft Dynamics 
  6. نظام انفور كلاود سوت اوفر فيو Infor CloudSuite ERP Overview
  7. نظام نتسوت NetSuit ERP
  8. نظام ساق Sage ERP 300

 

المهام الأساسية التي يجب توافرها عند اختيار أفضل برنامج محاسبة للشركات الصغيرة في السعودية: 

بعد أن وضحنا لك أهم المزايا والعيوب المتعلقة بالبرامج المحاسبية، إليك أهم المعايير الأساسية عند اختيار برنامج محاسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على أفضل كفاءة وميزة لك، حيث أن أفضل برنامج محاسبة للشركات الصغيرة يجب أن تتوافر به الخصائص الأساسية مثل:

  1. إنشاء فواتير المبيعات.
  2. مزامنة حساب البنك وبطاقات الائتمان.
  3. تحصيل المدفوعات عبر الإنترنت من العملاء.
  4. وصول المستخدم للمحاسبين أو المتخصصين في الضرائب.
  5. اصدار القوائم المالية الاربعة، قائمة الأرباح والخسائر وقائمة المركز المالي وبيانات التدفقات النقدية وقائمة حقوق المساهمين.  

 

المهام الأساسية التي يجب توافرها عند اختيار أفضل برنامج محاسبة للمحلات التجارية في السعودية: 

يختلف الأمر عند اختيار برنامج محاسبة في السعودية للمحلات التجارية، عندها تكون المعايير والمميزات التي يفضل توافرها في برنامج المحاسبة تتناسب مع متطلبات العمل في المحلات التجارية ومن هذه الخصائص ما يلي: 

  1. إتاحة وصول متعدد للمستخدمين بحسب الحاجة. 
  2. إدارة المخزون وتتبع البضاعة بشكل فوري. 
  3. إمكانية التطوير والتوسع عند إضافة أفرع أخرى. 

 

مع منصة محاسبي الشاملة في السعودية لست بحاجة للقلق والتفكير بكل هذه التفاصيل، حيث تجد الحلول لأبرز العيوب التي تواجه عملك. مع منصة محاسبي أنت في أيدي أمينة، حيث تقدم لك منصة محاسبي المحاسب والبرنامج المحاسبي معاً في اشتراك واحد. تضم المنصة صفوة من أكثر المحاسبين خبرة في السعودية لنضمن لك الجودة العالية والدقة المطلوبة في جميع أعمال المحاسبة من تسجيل أصغر العمليات والمعاملات المالية إلى إصدار وتنقيح التقارير المالية المختلفة بحسب مجال العمل.

أرسل
يا هلا بك في محاسبي!
كيف أخدمك؟